البرنامج الثالث
حديث شريف
عن انس رضى الله عنه قال : قال رسول الله
إذا مررت برياض الجنة فرتعوا قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله ؟ قال مجالس العلم او مجالس الذكر
صدق رسول الله رواة الترمذى وضعفه الألباني ومصطفى العدوى
حكمة الصباح
قال الإمام الغزالي" صار حق المعلم اعظم من حق الوالدين فان الوالد سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية والمعلم سبب الحياة الباقية ، ولولا المعلم لانساق ما حصل من جهة الأب الى الهلاك الدائم و إنما المعلم هو المفيد للحياة الاخروية الدائمة.
أوائــــــــــــــــل
أول طابع بريد صدر فى إنجلترا كان فى عهد الملكة ( فيكتوريا )
أول عملة ورقية صدرت فى إنجلترا .
أول قمر صناعي هندي انطلق عام 1975 .
أول من قام بتجارب على الكهرباء هو العالم فرانكلين .
أول طبيب فى الإسلام هو الحارث بن كلدة وقد كلفة الرسول بعدة مهام طبية.
شخصيات لها تاريخ
الإمام أبو حنيفة
الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان ولد عام 8هـ من اصل فارسي ، كان من اعبد الناس ، اشتغل بالفقه ، رضى ان يعيش تاجرا ورغب عن وظائف الملوك.
عرض علية أمراء بنى أمية القضاء فرفض وسجن فى عهدهم وعذب.
تتلمذ على يديه العديد من الأئمة والفقهاء كان تلاميذه يضرب بهم المثل فى توفير العلماء والعلم.
أسس مذهبا مازال يعمل به وبأحكامه حتى يومنا هذا.
أول من دون الفقه.
انه الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان.
كيف توقر معلمك ؟
هناك آداب كثيرة لابد للطالب ان يتحلى بها مع أساتذة نتناولها من خلال هذه الفقرة
من آداب الطالب نحو معلمه
إلا يمشى أمامه ، ولا يجلس مكانه ، ولا يبتدئ بالكلام عنده إلا بإذنه ، ولا يكثر الكلام عنده إلا بإذنه ، وان يطلب رضاه ويتجنب سخطه وان يسمع كلامه ويعطيه ما لم يكن معصية لله تعالى . والى اللقاء لنتعرف كيف نوقر معلمينا .
سلوكيات خاطئة
هناك سلوكيات خاطئة يقوم بها بعض الطلاب تجاه معلميهم نقف معها لنبين عظم خطئها فى هذه الفقرة من الطلاب من يقدم سؤلا لأستاذة وهو يعرف إجابة هذا السؤال ولكنه يقدمه اختبارا لأستاذة فهذا السلوك سلوك خاطئ لان من آداب الطالب مع معلمه إلا يسال عن شئ يعلمه.
ولقد سال رجل الإمام على بن أبى طالب سؤالا تعنتا فقال له الإمام على " سل تفقها ولا تسال تعنتا "
وهذا الطالب الذي يقدم على هذا السلوك الخاطئ ينبغي ان ينبذ من زملائه لأنه يضيع من وقتهم للتفكه و ينبغي ان يعطى لمعلمه حقه واحترامه.
والى اللقاء لنتعرف على سلوكيات خاطئة تصححها سويا.
كلمة الصباح
مسلم حريص على اكتساب العلم ويتخذ كل الطرق ليصل الى المعرفة وتحصيل العلوم المختلفة.
والله عز وجل يأمر رسولنا بطلب الزيادة فى العلم قال تعالى " وقل رب زدني علما " وان الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وقد أرشدنا معاذ بن جبل الى طلب العلم فقال:
" تعلموا العلم فان تعلمه لله خشية وطلبة عباده ومدراسته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة وبذله لأهله قربة وهو الأنيس فى الوحدة والصاحب فى الخلوة والدليل على الدين والنصير فى الضراء والسراء " فان قيمة عظيمة عند الله تعالى وقيمة العلم ترفع قيمة حاملي العلم وهم العلماء فان الله يرفع بالعلم أقواما فيجعلهم فى الخير قادة يقتدي بهم ومن توقير العلم ورفعه شانه توقير العلماء ورفع شانهم وقدرهم فالعلماء هم ورثة الأنبياء.
البرنامج الرابع
عن أبى هريرة رضى الله عنة قال رسول الله صلى الله علية وسلم
من سلك طريقا يلتمس به علما الى الحنة سهل الله له به طريقا الى الحنة
صدق رسول الله رواه مسلم وغيره
حكمة الصباح
ان من صفة العالم العاقل الذي فقه الله فى الذين ان لا يجادل ولا يمارى.
أسماء ومعاني
نواصل معرفة معاني بعض الأسماء :-
يأكل من سموا كوثر هل تعرفون معنى كوثر ؟
معنى كوثر نهر فى الحنة وهى تعنى الخير الكثير.
أما من سميت باسم الهام.
فمعنى الهام الوحي.
أما من يسمى باسم طه.
فهو فى اللغة الحبشية يعنى يا رجل.
أما من يسمى باسم من أسماء سرحان.
فسرحان اسم من أسماء الذئب.
كانت هذه معاني لبعض الأسماء
شخصيات لها تاريخ
الإمام احمد بن حنبل
الإمام احمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني.
ولد ببغداد عام 164 ه ونشا بها ؟
ظل ببغداد فترة طويلة يأخذ العلم من ثم رحل الى الكوفة والبصرة ومكة والمدينة يتقدس من نور العلم .
عرف أهل زمانه مكانته فاثنى عليه كبار العلماء فى ذلك الزمان وفى مقدمتهم الإمام الشافعي الذي كان يجله ويقدر عملة فقال:خرجت من العراق فما تركت رجلا افضل ولا اعلم ولا اتقى من ابن حنبل .
وضع جهدا عظيما فى جمع كتابه الشهير ( مسند الإمام احمد )
شهد العلماء لكتابه بأنه اجمع كتب السنه للحديث فهو يضم ثلاثين ألف حديث بدون المكرر
فتى القران
أنا مصحف يمشى و إسلام يرى أنا نفحة علوية فوق الثرى
الكون لي ولخدمتي قد سخرا ولمن إناء أنا للذي خلق الورى
أنا من جنود الله حزب محمد وبغير هدى محمد لا اهتدى
حاشاى أن أصغى لدعوة ملحد وأنا فتى القران وفتى المسجد
أنا كوكب يهدى القوافل فى السري وأنا شهاب إذا رأيت المنكر
مالي سوى نفس تعز على الشرا قد بعتها لله والله اشترى
أنا مصحف يمشى و إسلام يرى أنا نفحه علوية فوث الثرى
الكون لي ولخدمتي قد سخر ولمن أنا ؟ أنا للذي خلق الورى
كيف توقر معلمك
كيفية توقير المعلم نأخذها ونتعلمها اليوم من أحد تلاميذ الإمام الشافعي حيث يقول " والله ما اجترأت ان اشرب الماء والشافعي ينظر الى هيبة له "
فانظر الى أحد تلاميذ الإمام الشافعي انه لم يقدم على فعل هذا الأمر خوفا من الإمام الشافعي ولكن توقيرا له واحتراما له وإجلالا له
فنحن لا نعظم المعلم لدرجة اعتقاد وكماله وعصمته ولكننا نعطيه مقداره الذي أوصى به الرسول فقال " العلماء ورثة الأنبياء "
ينبغي علينا ان نهب معلمينا ونعطيهم الوقار والهيبة والاحترام لنثاب على ذلك من قبل الله تعالى .
سلوكيات خاطئة
هناك بعض الطلاب يتحدثون مع بعضهم فى الفصل أثناء شرح المدرس للدرس وهذا السلوك خاطئ من جميع الجهات .
من الناحية الدينية فمن أدب الحديث الإنصات الى المتحدث ولقد كان أصحاب الرسول يجلسون عنده على رؤوسهم الطير .
من الناحية العلمية والأدبية فان هذا الذي يتكلم مع من بجواره يضيع على نفسه وعلى زميلة الوقت والعلم . ولنا فى الإمام الشافعي الأسوة وقد كان يصفح ورق كتابة برفق خوفا من ان يزعج معلمه .
فهيا جميعا لنقضى على هذا السلوك الخاطئ وليعلم كلا منا الآخر هذا السلوك سلوك خاطئ شرعا وأدبيا وعلميا وخلقيا .
والى اللقاء لنتعرف على سلوكيات خاطئة نصححها سويا .