مدرسة وحدة ابشواي الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجوده هدفنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدرسة جميلة ونظيفة وبها احدث الامكانيات وبها مجموعة من اكفأ المدرسين والمدرسات وبها امكانيات عاليه من حجرة مناهل المعرفة ومكتبة متميزة ومعمل علوم وحجرة المجالات الزراعية والصناعية والفنيةالمبني علي احدث طراز
الطريق الي تعليم متميزمن هنا

رؤية المدرسة

  تلتزم مدرسة وحدة إبشواي الابتدائية بتقديم تعليم بناء عالي الجودة يساير التطور متماشيا مع قيم المجتمع في ظل شراكة مجتمعية   .

.
 
 
 
رسالة المدرسة
تأهيل التلاميذ علميا وتكنولوجيا للمرحلة الإعدادية من خلال  :

1-    قيادة مدرسية فعاله .

2-    اعداد المعلم مهنيا وفنيا وتكنولوجيا

3-    ربط المؤسسة بالمجتمع المحلي وتفعيل دور المشاركه المجتمعية

4-     ترسيخ قيم المجتمع ونشرها بين تلاميذ المؤسسة

5-    الارتقاء بالتلاميذ الضعاف

6-    تفعيل التعلم النشط

7-    التقويم التربوي النشط

الجودة هدفنا مدرس الحاسب
أ/عصام الهندي ومدير المدرسة أ/فتحي شمس                                            
                           
تشكر ادارة المدرسة /مركز طنطا سكان للاشعة علي مشاركته واهتمامة بالعملية التعليمية
إدارة المدرسة ترحب بابنائها الجدد و تهنىء جميع الطلاب و الطالبات و العاملين بالمدرسة ببداية العام الدراسى الجديد و تتمنى للجميع التوفيق ،،

نتيجة الفصل الدراسى الاول للعام 2010/2011

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القراءة الصوتية
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 10:57 am من طرف حامد عجيز

» من ذكاء المنصور
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:08 am من طرف حامد عجيز

» المنصور و الطيور
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 9:03 am من طرف حامد عجيز

» من الحكم المأثورة
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 8:49 am من طرف حامد عجيز

» محفل 2013 عرض اللغة الانجليذية
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 12:52 am من طرف ايمن الخياط

» من حفل ختام الانشطة2013
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 12:50 am من طرف ايمن الخياط

» حفلات من مدرستي
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 10:25 pm من طرف ايمن الخياط

» من نشاط مدرستي
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 10:13 pm من طرف ايمن الخياط

» الغدة النكفية ( أسبابها - أعراضها - طرق الوقاية و العلاج )
بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 10:54 pm من طرف حامد عجيز

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 بحث في مادة الحاسب الالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
الموقع : as2009102002@yahoo.com

بحث في مادة الحاسب الالي Empty
مُساهمةموضوع: بحث في مادة الحاسب الالي   بحث في مادة الحاسب الالي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:19 pm

الحاسوب وتفعيل الأنشطة التربوية

إعداد الأستاذ/ عصام جمال الهندى

تتعدد الوسائل التعليمية وتتنوع، ويتفاوت المعلمون في قدراتهم على توظيفها والاستفادة منها؛ فمنهم من يحرص على توظيف التقنيات الحديثة في عمله، ومنهم من لا يزال يقتصر في عمله على الطبشورة والسبورة، رغم ما تثير لديه من حساسية. ولا أحد يتنكر لفضل الوسائل التعليمية التقليدية على امتداد العصور، غير أنه من المفيد التأكيد على أهمية اختيار الوسيلة المناسبة للموضوع وللهدف.
ويُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين. فكيف تبوأ الحاسوب كل هذه المكانة المميزة بين التقنيات التربوية الأخرى؟
تعد التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخة التي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجر المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعا. ومن أبرز مجالات استخدام هذا الجهاز في العملية التعليمية التعلمية ما يلي:
1- مجال المدرسة الإلكترونية؛ حيث تقوم المدرسة العصرية بإنشاء موقع إلكتروني لها يخدم العملية التعليمية التعلمية، ويرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت )، وتقدم فيه المعلومات على هيئة صفحات تعليمية، إضافة إلى ربط جميع أقسام المدرسة الإدارية والفنية بشبكة داخلية وخارجية تقدم المعلومات للإداريين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور
2- مجال المكتبة الإلكترونية؛ وتحتوي على أوعية من المعلومات المخزنة على وسائط ممغنطة أو مليزرة وتكون متاحة للمتعلمين عبر طريق الاتصال المباشر أو عبر نظام الأقراص المدمجة.
3- مجال التعليم الافتراضي؛ حيث تستخدم التقنيات التربوية الحديثة ومن أبرزها الحاسب الآلي حيث يتوفر للمتعلمين مصادر للمعلومات في حالة وجود المعلم أو عدم وجوده، ويتطلب العمل في هذا المجال وجود عدة مقومات من أبرزها:
* وجود مختبر حاسوب مرتبط بشبكة الإنترنت.
* تصميم المناهج الدراسية بحيث يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بنفسه.
* تأهيل المعلمين ليحسنوا توظيف هذا النمط من التعليم لمساعدة الطالب في عملية التعلم الذاتي.
* مجال الفصول الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهل فيها التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبين سائر المتعلمين فيما بينهم من جهة ثانية.
ويعد الحاسوب من أكثر منتجات التقدم العلمي والتقني المعاصر فائدة، وهو يوظف في جميع مجالات الحياة ابتداءً من ألعاب الأطفال، وانتهاءً بإطلاق الصواريخ العملاقة العابرة للقارات، وهو أداة المتعلم للتواصل مع شبكة المعلومات العالمية، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام الساهرين على تطوير وتحسين منتوج العملية التعليمية التعلمية. وهو الآن يستخدم في البلدان المتقدمة على نطاق واسع في شتى الأعمال المدرسية ابتداءً بالإدارة وانتهاءً بتدقيق الاختبارات، ومن أبرز استخداماته المدرسية:
أ‌. تسجيل الطلبة، وتنظيم الملفات الإدارية.
ب‌. تعليم التلاميذ مختلف المواد وخصوصاً الرياضيات والعلوم.
ج. بناء الاختبارات وتدقيقها.
د. عمل الجدول المدرسي.
وهناك محاولات مستمرة لتطوير أساليب تعليمية بوساطة الحاسوب، وإبداع طرائق جديدة للاستفادة من المناهج الدراسية المقررة بصورة دقيقة وشاملة.
ومن مبررات استخدام الحاسوب في التعليم أنه:
• يلبي متطلبات التطور التقني الذي يسود العالم
• يجعل التعليم أكثر فاعلية وأبقى أثراً، وعلى وجه الخصوص في الرياضيات والعلوم.
• يساعد في تدريب المتعلمين على اكتساب بعض المهارات فيما يتعلق بالتعلم الذاتي.
• يستخدم في تحرير النصوص.
• يساعد في تعليم الخط والموسيقى.
• يساعد في عمليات التعليم عن بعد.
• ينمي لدى المتعلمين مهارات حل المشكلات.
• يزوّد المتعلمين بالمعلومات عبر شبكة المعلومات العالمية.
• يساعد في عمليات إبداع رسوم وتصاميم فنية وهندسية.
• يستخدم في عرض التجارب وخصوصاً تلك التي يشكل عرضها في المختبر خطورة.
• يمكن توظيفه في كتابة الاختبارات وتصحيحها.
• يُوظف في الألعاب التربوية للأطفال من خلال البرامج الترفيهية.
• يوظف في تعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقات.
• يستخدم في تحسين أداء المعلمين.
• يوفر الوقت والجهد على المعلم والمتعلم.
• يساعد المعلم والمتعلم على تخزين كميات هائلة من المعلومات على أسطوانة صغيرة.
• يساعد في عمليات التقويم الذاتي وتعزيز التعلم وذلك من خلال برمجة مواد المنهاج الدراسي والأنشطة المصاحبة لها.
• يساعد المعلم على تنويع أساليب تقديم المعلومات للمتعلمين بوجود المعلم أو عدمه.
• يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة حيث يتعلم كل طالب حسب قدرته.
• يجعل التعليم أكثر جاذبية ومتعة من خلال توفير الألوان والصور والموسيقا.
• يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون إحراج.
ويتم توظيف الحاسوب في التعليم عبر مجموعة من النظم أهمها:
الحاسوب المساعد في التعليم من خلال الإجابة على أسئلة التلاميذ وتقديم تدريبات مساندة. وقد استخدم هوفت Hoftهذه الوظيفة سنة1975م، بطرائق عدة منها:
طريقة المحاكاة Simulation.
تشغيل التدريس تلقائياً.
ربط الحاسوب بالتلفاز.
البرمجة الخطية.
وهكذا فإن للحاسوب دور مهم في تطوير استراتيجيات التدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة. لكن المسألة المهمة هي أن تدرك الإدارة المدرسية الفوائد المرجوة من توظيف التكنولوجيا في التعليم وإلا فإن الأموال التي ستنفق في هذا المجال ستكون محدودة المردود، ولا بد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيط وتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتف حواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجية علمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwehdaschool.ahlamontada.net
 
بحث في مادة الحاسب الالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة وحدة ابشواي الابتدائية :: الفئة الأولى :: قسم وحدة الجودة والتدريب-
انتقل الى: