الجوده هدفنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المدرسة جميلة ونظيفة وبها احدث الامكانيات وبها مجموعة من اكفأ المدرسين والمدرسات وبها امكانيات عاليه من حجرة مناهل المعرفة ومكتبة متميزة ومعمل علوم وحجرة المجالات الزراعية والصناعية والفنيةالمبني علي احدث طراز
الطريق الي تعليم متميزمن هنا

رؤية المدرسة

  تلتزم مدرسة وحدة إبشواي الابتدائية بتقديم تعليم بناء عالي الجودة يساير التطور متماشيا مع قيم المجتمع في ظل شراكة مجتمعية   .

.
 
 
 
رسالة المدرسة
تأهيل التلاميذ علميا وتكنولوجيا للمرحلة الإعدادية من خلال  :

1-    قيادة مدرسية فعاله .

2-    اعداد المعلم مهنيا وفنيا وتكنولوجيا

3-    ربط المؤسسة بالمجتمع المحلي وتفعيل دور المشاركه المجتمعية

4-     ترسيخ قيم المجتمع ونشرها بين تلاميذ المؤسسة

5-    الارتقاء بالتلاميذ الضعاف

6-    تفعيل التعلم النشط

7-    التقويم التربوي النشط

الجودة هدفنا مدرس الحاسب
أ/عصام الهندي ومدير المدرسة أ/فتحي شمس                                            
                           
تشكر ادارة المدرسة /مركز طنطا سكان للاشعة علي مشاركته واهتمامة بالعملية التعليمية
إدارة المدرسة ترحب بابنائها الجدد و تهنىء جميع الطلاب و الطالبات و العاملين بالمدرسة ببداية العام الدراسى الجديد و تتمنى للجميع التوفيق ،،

نتيجة الفصل الدراسى الاول للعام 2010/2011

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القراءة الصوتية
الأحد نوفمبر 24, 2013 10:57 am من طرف حامد عجيز

» من ذكاء المنصور
الأحد نوفمبر 24, 2013 9:08 am من طرف حامد عجيز

» المنصور و الطيور
الأحد نوفمبر 24, 2013 9:03 am من طرف حامد عجيز

» من الحكم المأثورة
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:49 am من طرف حامد عجيز

» محفل 2013 عرض اللغة الانجليذية
الأربعاء مايو 01, 2013 12:52 am من طرف ايمن الخياط

» من حفل ختام الانشطة2013
الأربعاء مايو 01, 2013 12:50 am من طرف ايمن الخياط

» حفلات من مدرستي
الإثنين مارس 18, 2013 10:25 pm من طرف ايمن الخياط

» من نشاط مدرستي
الإثنين مارس 18, 2013 10:13 pm من طرف ايمن الخياط

» الغدة النكفية ( أسبابها - أعراضها - طرق الوقاية و العلاج )
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 10:54 pm من طرف حامد عجيز

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 التمثيلات المعرفية مقتبس بتصرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الكلاف



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: التمثيلات المعرفية مقتبس بتصرف   الخميس أكتوبر 29, 2009 10:38 am

- المدلول اللغوي للتمثل:



التمثل في اللغة هو التشبيه بصورة أو بكتابة أو بغيرهما. وفي مراجع أخرى نجد لمفهوم التمثل معان من قبيل:

· تعني التمثلات في الفلسفة إدراك المعاني المجردة

· تعني التمثلات في الطب ما له علاقة بالحمل – تكون كائن جديد في رحم الأم إثر عملية الإخصاب.

· التصورات conceptions : هي عملية عقلية يقوم بها الفهم لإدراك المعاني المجردة أو تكوينها.

· في الديداكتيك: تكون المفهوم أو فكرة عامة في ذهن الإنسان.



2 – المدلول الاصطلاحي:



اصطلاحا
يشير مفهوم التمثل إلى العملية التي يستوعب فيها الذهن المعطيات الخارجية
أي معطيات الواقع بعد أن يحتك بها الفرد ويضفي عليها مستويات شخصيته
المختلفة. يؤدي ذلك إلى أن تتجمع لدى الفرد صور عن تلك المعطيات بشكل
حصيلة هذا الاحتكاك، فتكون بالتالي تمثلا لها.

التمثلات تتميز بنوع من الثبات النسبي ولا تتغير إلا بتغيير عناصر الواقع. وتغير إدراك الفرد لهذه العناصر.

التمثلات
بهذا تكون عبارة عن مواقف توجه السلوك وتحدد عددا من الاستجابات التي
يتعين أن يصدرها الفرد كرد مباشر أو غير مباشر اتجاه مثير داخلي أو خارجي.
إن هذا ما يعطيها طابع المعنى والدلالة.



3 – المدلول الاجتماعي:



يعتبر
ديوركايم من الأوائل الذين استعملوا مفهوم التمثلات الاجتماعية حين تحدثه
عن العصبية القبلية ورفضه لها. وظل ديوركايم " يعتبر الدين والمعتقدات
واللغة والعلم والأسطورة تمثلات جمعية واجتماعية" مجلة علوم التربية –
العدد 7 ص: 28 -29.

تشير دراسات متخصصة أن التمثلات منفصلة عن الحقائق العلمية، ولهذا نسمع مفهوم القطيعة الابستيمولوجية



4 – المدلول السيكولوجي:



يهتم
علم النفس المعرفي بإشكالية مركزية تتلخص في الإجابة عن التساؤلات
التالية: كيف نتعلم؟ وكيف نستنبط أفعال الأشياء؟ وبالتالي كيف تتولد
المعرفة؟

تقسم لفظة Représentation إلى قسمين

التمثلات أو التصورات: metales les représentations

التمثيلات
: les représentations externes



ولتتحول التمثلات الظرفية إلى تمثلات مستديمة ينبغي لها أن من عناصر ثلاثة

· الشمولية

· التردد

· الحاجة إلى المعرفة



5 – المدلول الديداكتيكي:



التمثلات هي بنيات فكرية تحتية تفسر انطلاقا من تحليل المحتوى وهي أنظمة تفسيرية شخصية ونمط معرفي يختلف عن المفهوم العلمي.

وقتها وخاصياتها:

إنها سابقة للتمدرس، تتميز بكونها مستديمة، ومتعددة الأصول والمصادر ومرتبطة بسياق معلوم

عمليا:

إنها إجراء منهجي يمكن المدرس من الوقوف بشكل دقيق على المعطيات والتصورات التي يكونها المتعلم حول موضوعات العالم الخارجي وظواهره.

إنها تحدد المعرفة العلمية المناسبة والوسائل والتقنيات البيداغوجية اللازمة

إنها تساعد المدرس على تحفيز المتعلمين لموضوع الدرس وتدفعهم لحب الاستكشاف.



6 – التمثلات في الفصل الدراسي: لماذا؟



يتساءل
كل أستاذ في فصله سؤالا يتقاسمه معه ضمنيا باقي الزملاء. وهذا التساؤل هو
ما التعلمات الضرورية والأساسية بالنسبة للتلاميذ؟ وما هي التعلمات
التكميلية أو الثانوية؟

تقوم المؤسسة التربوية إضافة لدورها
الرئيسي بدورين آخرين: دور الأسرة ودور المجتمع. ولهذا أضحت مسؤوليتها
معقدة في وقت تخلى فيه الطرفان الأخريان كليا أو جزئيا عن لعب أدوارهما.
ينضاف لهذا العامل تسارع التحولات التربوية في المجال التربوي والتقني.
وأمام هذه المعوقات تستسلم المؤسسة التربوية لإكراهات الواقع ( الاكتظاظ،
الغلاف الزمني الأسبوعي، مستوى التلاميذ...) فتسقط العملية التربوية في فخ
الروتين والآلية والبطء. وهو ما يجعل من الأقسام التعليمية تعاني في كثير
من الأحيان من قلة الحيوية والنشاط. وقلة أنشطة الإنتاج والتفتح بالمعنى
والغرض الذي جعلت لأجله.

تساعدنا التمثلات عمليا على:

· معرفة مستوى المتعلمين في الموضوع المقدم

· استغلالها لتنظيم أنشطة داخل القسم

· علاج مشاكل عملية وعلمية

· معرفة وحدات البرنامج فتنجلي مكامن الضعف والقوة وأوليات الدروس والمضامين والأنشطة.



7- طرق استخراج التمثلات



· تقنية الجملة : التعبير الشفوي أو الكتابي

·
تقنية الأرقطيون Chardon حيث يكتب موضوع الدرس وسط السبورة ونستخرج تمثلات
المتعلمين وتكتب في محيط الموضوع لتشكل دائرة حوله.

· تقنية الرسم...



8 – المفهوم العلمي



تعريف
Gaston Bachelard "في نفس الفترة وبنفس الاسم هناك مفاهيم جد مختلفة
والشيء الذي يخدعنا هو استعمال نفس الكلمة للشرح وللتسمسة. إن التسمية
قارة، بينما الشرح مختلف... "

يمكن اعتبار المفهوم العلمي أنه فكرة عامة مجردة لتعريف مجموعة أشياء متطابقة أو مجموعة علاقات بين الأشياء.

لا يمكن تداول مفهوم ما بمعزل عن مفاهيم أخرى مرتبطة به وهذا ما يحيل على مفهوم الهالة المفهومية والشبكة المفهومية.

9- عوائق اكتساب المفاهيم العلمية:

يرى
باشلار أن العائق هو (تفسير وتأويل مبسط للظواهر التي تفرض نفسها كحقيقة
مطلقة تمنع طرح التساؤلات التي بدونها لن تتطور المعرفة... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمثيلات المعرفية مقتبس بتصرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة وحدة ابشواي الابتدائية :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: