الجوده هدفنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المدرسة جميلة ونظيفة وبها احدث الامكانيات وبها مجموعة من اكفأ المدرسين والمدرسات وبها امكانيات عاليه من حجرة مناهل المعرفة ومكتبة متميزة ومعمل علوم وحجرة المجالات الزراعية والصناعية والفنيةالمبني علي احدث طراز
الطريق الي تعليم متميزمن هنا

رؤية المدرسة

  تلتزم مدرسة وحدة إبشواي الابتدائية بتقديم تعليم بناء عالي الجودة يساير التطور متماشيا مع قيم المجتمع في ظل شراكة مجتمعية   .

.
 
 
 
رسالة المدرسة
تأهيل التلاميذ علميا وتكنولوجيا للمرحلة الإعدادية من خلال  :

1-    قيادة مدرسية فعاله .

2-    اعداد المعلم مهنيا وفنيا وتكنولوجيا

3-    ربط المؤسسة بالمجتمع المحلي وتفعيل دور المشاركه المجتمعية

4-     ترسيخ قيم المجتمع ونشرها بين تلاميذ المؤسسة

5-    الارتقاء بالتلاميذ الضعاف

6-    تفعيل التعلم النشط

7-    التقويم التربوي النشط

الجودة هدفنا مدرس الحاسب
أ/عصام الهندي ومدير المدرسة أ/فتحي شمس                                            
                           
تشكر ادارة المدرسة /مركز طنطا سكان للاشعة علي مشاركته واهتمامة بالعملية التعليمية
إدارة المدرسة ترحب بابنائها الجدد و تهنىء جميع الطلاب و الطالبات و العاملين بالمدرسة ببداية العام الدراسى الجديد و تتمنى للجميع التوفيق ،،

نتيجة الفصل الدراسى الاول للعام 2010/2011

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القراءة الصوتية
الأحد نوفمبر 24, 2013 10:57 am من طرف حامد عجيز

» من ذكاء المنصور
الأحد نوفمبر 24, 2013 9:08 am من طرف حامد عجيز

» المنصور و الطيور
الأحد نوفمبر 24, 2013 9:03 am من طرف حامد عجيز

» من الحكم المأثورة
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:49 am من طرف حامد عجيز

» محفل 2013 عرض اللغة الانجليذية
الأربعاء مايو 01, 2013 12:52 am من طرف ايمن الخياط

» من حفل ختام الانشطة2013
الأربعاء مايو 01, 2013 12:50 am من طرف ايمن الخياط

» حفلات من مدرستي
الإثنين مارس 18, 2013 10:25 pm من طرف ايمن الخياط

» من نشاط مدرستي
الإثنين مارس 18, 2013 10:13 pm من طرف ايمن الخياط

» الغدة النكفية ( أسبابها - أعراضها - طرق الوقاية و العلاج )
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 10:54 pm من طرف حامد عجيز

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 دورة الاهداف التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمضان1



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: دورة الاهداف التربوية   الجمعة أبريل 23, 2010 9:51 pm















































المقدمة:
مما لاشــــك فيه أن الأهداف التــعليمـية قد احتلت مكـانة بارزة في كثير من الدراســـــات الـتربوية والنـدوات العلمــية حيث أصــبحت الأهداف هي العنصــر الهام في تـقويم تقدم الطالب وفي أداء المعلم ،ولها أثر فعال على جميع جوانب العـملية التـعليمية ، أن هنـاك بعـض الأخــطاء في صـــياغة الأهــداف التـعليمــية وعـدم إدراك لأهميتــها ولنــتائجها في العمــلية التــعليـمية ولذا فهذه بعض الأهـداف التـعلـيمية نوضـح من خـلالها بعـض الأخـطـاء الشـــــائعة التي يـقع فيـها المــعلمـين عنـد صـــياغتها.

أهداف الدورة:
في نهاية هذه الدورة ستكون قادراً علي :...
1. معرفة أهمية الأهداف التدريسية.
2. تفنيد الاعتراضات التي تثار حول استخدام الأهداف التدريسية.
3. تحديد مستويات الأهداف المدرسية.
4. تحديد معايير صياغة الأهداف التدريسية.
5. اختيار الأهداف التدريسية ذات الصياغة الجيدة.
6. تحديد الأهداف السلوكية في عملية التدريس.
7. تصنيف الأهداف السلوكية.
8. اكتساب مهارة صياغة الأهداف التدريسية.
9. تحديد أهم نواتج ومخرجات عملية التعلم كنتائج للأهداف التدريسية

تعريف الهدف التعليمي :
* هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ نتيجة لحدوث عملية التعلم( خبرة التعلم
*الهدف هو غاية أو شيء نرغبه ونسعى إلى تحقيقه قاصدين ومتعمدين ويكون الهدف نوعا من السلوك الظاهر الذي يمكن قياسية وتحديده
* ما يريد المعلم أن يكون عليه تلاميذه بعد مرورهم بخبرات تعليمية مخططة.
*التغيرات المنتظرة في سلوك التلميذ نتيجة ممارسة لخبرات مخططة.
أهمية تحديد الأهداف
أن أهمية تحديد المعلم للأهداف تكمن في :-
1- أنها ضرورية في تحديد واختيار الخبرات التعليمـية الســابقة
2- في اختيار الأنشــطة والإجراءات المناســبة للدرس
3- في إجراء عمليـــة التــقويم ،
4- المعلم يستخدمها كدليل في عملية تخطيط الدرس
5- تســاعد على تجزئة محتوى المادة الدراســـية إلى أقسام صغيرة يمكن تدريســـها وتوضـيحها بفعالية
6- الأهداف تحدد اتجاه التعلم ونتائجه
7- تساعد على معرفـة ارتباط نتائج الطلاب بمحتوى الدرس ، أي أنها باختصار ضرورية لضبط وتحديد ودقة عملية التعلم .

مستويات الأهداف:
الغاية هي:
الشيء ذو القيمة الذي ينتهي إليه كل سعى والذي يستحق أن يتمسك به المجتمع كله ويحققه أفراده في جميع المستويات العمرية
المقاصد :
تعبر عن الأهداف المتوسطة المنال وهى متدرجة أيضا في حد اتساعها.
ويمكن تلخيص مستويات الأهداف فيما يلي:
(الغاية وتشتق منها كل الأهداف( الأهداف العامة- الأهداف المرحلية- الأهداف الإجرائية السلوكية)

مستويات الأهداف التربوية
مصادر اشتقاق الأهداف
1- دراسة المتعلمين
2- دراسة الحياة المعاصرة خارج المدرسة
3- دراسة مقترحات المتخصصين في المادة
4- تحليل ودراسة فلسفة المجتمع وحاجاته
5- استخدام سبكلوجية التعلم لاشتقاق الأهداف
6- دراسة المعرفة العالمية
7- أن تستند إلي فلسفة تربوية سليمة.
8- أن تكون واقعية .
9- أن تكون شاملة.
10- أن تكون ديمقراطية.
11- أن تكون غير متناقضة.
الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
(1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه .
(3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية
(Cool أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها
بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،:
أ)- وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا :1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن يفسرا لرسوم البيانية،
أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا واستخدامها كوسيلة .
ب)- وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
جـ)- تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .
أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
د )- وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورسي في مواقف مختلفة .
هـ)- بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2- أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح في 1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
والصحيح في 2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
كما أن هناك خطأ يقع فيه بعض المعلمين عند صياغة الأهداف وهو :
و )- استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ ………
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية :
على المعلم القيام بما يلي قبل صياغة أهداف الدرس :
1- الإطلاع على الأهداف العامة لتدريس الرياضيات .
2- تحديد الخبرات التعليمية ( مفاهيم ، عمليات ، نظريات ، …… ) المراد تدريسها .
3- تحديد الخبرات السابقة التي تخدم كل خبرة تعليمية جديدة يراد تدريسها .
4- اختيار الوسائل التعليمية المعينة على توضيح الدرس .
تحديد مستوى الأداء المطلوب من الطالب وذلك لمعرفة مستوى الهدف ( تذكر ، فهم ،تطبيق ، …… ) .
ثم بعد إجراء الخطوات السابقة يستطيع المعلم صياغة الأهداف التعليمية بحسب الشروط الواجب توفرها.
مكونات الهدف التعليمي :
أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية (مفهوم ،نظرية )
+الحد الأدنى للأداء ( إن أمكن) .

نماذج لكتابة أهداف سلوكية :
مثال لكتابة هدف سلوكي يبدأ الهدف بكلمة أن من بين الأفعال السلوكية المبينة أو ما يشابهها كتابة كلمة تلميذ أو طالب أي عنصر من العناصر التي يحويها الموضوع ضبط الهدف بأي ضابط أو تحديد الوقت لفهم المعلومة بالدقيقة أو الساعة ...
وهو ما يعرف بالمعيار الكمي أو الكيفي أو الظرفي .
هدف معرفي أن يستخرج التلميذ الفاعل مع ضبطه بالشكل ، أو تحديد علامة إعرابه .
هدف نفسي حركي أن يرسم التلميذ خريطة للوطن العربي مع كتابة البيانات على الرسم في دقيقة.
هدف وجداني أن يقدر التلميذ قيمة العلماء في تطوير العلوم .
تصنيف الأهداف التعليمية :
يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية :
(أ ) المجال المعرفي :
وهو المجـال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات والمهارات الذهنية ، ويحتوي على ستة مســـتويات هي : التذكر ، الفهم ،التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم . وسوف يتم تفصيلها لاحقا .







مستويات وأمثلة للأهداف في المجال المعرفي
التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
تعريف وهو تذكر المادة التي سبق للطالب تعلمها . وهو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها الطالب . وهو استخدام المفاهيم التي تعلمها الطالب في مواقف أخرى أو جديدة. وهو القدرة على تحليل وتجزئة مادة التعلم إلى مكوناتها الأصلية. وهو القدرة على وضع الأجزاء والعناصر معا لتكوين كلا واحدا . وهو القدرة على الحكم على قيمة المعلومات الناتجة من التحليل والتركيب .
السلوك المتوقع

يعرف مصطلح معين ، يذكر قانون ، يتعرف على رمز معين ،يتعرف على تصنيف معين ، يذكر المسلمات والنظريات الرياضية ….. ترجمة مادة من صورة إلى أخرى ، أو تفسير أو شرح أو تلخيص موضوع معين ، التنبؤ بشيء معين…… استخدام القواعد والنظريات والمسلمات والمفاهيم والطرق في موقف جديد لم يتعرض له المعلم أثناء شرحه …… تحليل العناصر المرتبطة بنظرية معينة ، معرفة الافتراضات المتضمنة في نظرية معينة ، يميز بين الحقائق والاستنتاجات …… توفيق وترتيب المفاهيم الرياضية لتكوين تركيبات رياضية …… يقدر قيمة عمل معين باستخدام معايير منطقية ، الحكم على برهان رياضي وفقا لدقته ، الحكم على إسهام بعض النظريات في تقدم الرياضيات ……
الأفعال يحدد ، يصف ، يتعرف على ، يذكر ، يقابل بين ، يسمى ، يختار، يكتب ،…... يحول ، يميز ، يؤيد ، يشرح ، يعمم ، يستنتج ، يعبر ، يلخص ، يعيد صياغة ، يقارن ، …... يغير ، يحسب ، يوضح ، يكتشف ، يعدل ، يبين ، يحل ، يستخدم ، …… يجزئ ، يفرق ، يميز ، يوضح، يستنتج ، يحلل ، يربط ، يختار ، يقسم ، يفصل ، يحدد العناصر الرئيسية ،يفسر ، …… يصنف ، يؤلف ، يبتكر ، يعدل ، يعيد بناء ، يربط بين، يصمم ، يكتشف …… يميز، يشرح ، يبرر ، يفسر ، يقيم ، يقدر ، ينقد ، يصف، يدعم ، يربط بين ……
الأمثلة أن يتعرف على الكسور العشرية ، أن يذكر قانون مساحة الدائرة ، أن يعرف التقاطع بين مجموعتين ، أن يحدد رمز الاتحاد من بين عدد من الرموز ، أن يتعرف على رمز التقاطع بين مجموعتين . أن يحول الكسر العشري إلى كسر اعتيادي ، أن يحول تكرار الضرب إلى عملية الرفع إلى القوى ، أن يحلل عدد إلى عوامله الأولية ، أن يفسر الرسم البياني لدالة ما ، أن يكتب نظرية فيثاغورس بالرموز ، أن يستنتج أن أضلاع المعين متطابقة ، أن يجمع عددين صحيحين . أن يحسب طول ضلع مستطيل وذلك بمعلومية مساحته وعرضه ، أن يستخدم القاسم المشترك الأكبر في حل مسائل لفظية ، أن يبين قيمة المجهول في مسألة حسابية لمعادلة من الدرجة الثانية ، أن يستخدم قواعد الاشتقاق في حل مسائل لفظية تحتوى على القيم العظمى والصغرى المحلية . أن يحلل بيانات جدول إحصائي ، أن يميز بين الحقائق والافتراضات في موضوع ما ، أن يوضح الخطأ في استنتاج غير منطقي ، أن يقارن بين المربع ومتوازي الأضلاع موضحا أوجه الشبه والاختلاف بينهما بدقة تامة . أن يصمم برنامج معين لحل مشكلة رياضية ، أن يكتشف نظرية رياضية جديدة لم يسبق له دراستها ، أن يعيد صياغة نظام رياضي جديد ، أن يعد مشروع لبحث رياضي ، أن يقترح طريقة أخرى غير التي استخدمها المعلم لحل مسألة معينة . أن يبرر المغالطات المنطقية الموجودة في إثبات ما ، أن يقارن بين النظريات الرئيسية والتعميمات في موضوع معين، أن يختار الطريقة الأكثر ملاءمة لتوضيح نقطة معينة مع شرح الأسباب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة الاهداف التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة وحدة ابشواي الابتدائية :: الفئة الأولى :: استراحة المنتدى :: تبادل الاراء والخبرات-
انتقل الى: